خطوة كبيرة في الطريق إلى روسيا

الأسود: 

يُشرف الحكم السابق بييرلويجي كولينا على الدورة الدراسية في الإمارات
الـ36 حكماً المرشحين للتواجد في روسيا 2018 يشاركون في الدورة
سيتم الإعلان عن القائمة المشاركة في روسيا 2018 في يناير/كانون الثاني

 

“نحن نريد دائما مواصلة التحسن وسنعمل بجد لكي نستعد بأفضل طريقة ممكنة من أجل نهائيات كأس العالم 2018 FIFA.”

بهذه الكلمات توجه رئيس لجنة FIFA للتحكيم بييرلويجي كولينا بإمارة أبوظبي إلى 36 حكما من أفضل الحكام في عالم كرة القدم والمرشحين للمشاركة في النهائيات العالمية المقبلة. وتستضيف عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى غاية 30 نوفمبر/تشرين الثاني، أي على مدى خمسة أيام دورة دراسية تشكل بالنسبة للمشاركين فيها خطوة هامة في الطريق إلى روسيا.

أكد ماسيمو بوساكا، رئيس قسم التحكيم لدى FIFA، على أهمية هذا الاجتماع بقوله “كما هو مهم لكل فريق كرة قدم، من المهم أيضا بالنسبة لفريق الحكام أن يجتمع بانتظام ويستعد لبطولة كبرى من أجل تطوير فلسفة مشتركة”.

من المحاور الرئيسية التي تتناولها هذه الدورة، نجد مسألة توحيد الرؤية والتجانس. فقد تمت مناقشة نقاط فنية وتكتيكية، من ضمنها “قراءة” اللعب والقدرة على استيعاب العقليات المختلفة للاعبين والفرق.

هذا وأوضح الأرجنتيني نيسترو بيتانا، أحد أكثر حكام هذه الدورة الدراسية خبرة وتمرسا بقوله “هناك دائما ثلاثة فرق على أرض الملعب. الفريق أ والفريق ب وفريق الحكام. ستشهد هذه الحلقة الدراسية وحدات مكثفة في الأسبوع القادم، وكل واحد سيبذل كل ما في وسعه من أجل الرفع من حظوظه في ضمان حضوره في بطولة العالم العام المقبل”.

وفي مجموعات صغيرة، يتلقى الحكام القادمون من جميع الاتحادات القارية دروسا نظرية في قاعة التدريس، حيث تتم مناقشة وتحليل شرائط فيديو تمثل مختلف حالات اللعب، كما يخوضون حصصاً تطبيقية على أرض الملعب. وهناك يلتقي اللاعبون والحكام من أجل محاكاة وقائع معينة خلال مباراة، إذ يحصل الحكام على تعليقات فورية بخصوص فهم اللعب والتمركز وزاوية الرؤية والقرارات. إلى ذلك، تم التطرق أيضا إلى العمل الذي يقوم به حكام الفيديو المساعدين وكيفية الاشتغال معهم.

لكن كولينا ألح رغم ذلك على أن “الحكم يعتبر، ويظل، دائما الرئيس على أرض الملعب”.

وستحسم لجنة FIFA للتحكيم في اللائحة النهائية للحكام الذين سيشاركون العام المقبل في أم البطولة في روسيا، بعد مرور هذه الدورة الدراسية وكأس العالم للأندية FIFA، التي ستقام في الفترة الممتدة بين 6 و16 ديسمبر/كانون الأول 2017 في الإمارات العربية المتحدة. ومن المقرر الإعلان على اللائحة في يناير/كانون الثاني 2018.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.