الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تكرم بشرى حجيج رئيسة الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة

الأسود : رشيد الزبوري

في إطار البرنامج السنوي للرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين وتخليدا للذكرى الـ18 لتأسيسها، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة المقترن بثامن مارس من كل سنة، نظمت لجنة الإعلاميات بالرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين يوم الجمعة 9 مارس 2018 بإحدى فاندق الدارالبيضاء ،  ندوة حول موضوع: “تمثيلية المرأة في الهيآت الرياضية المحلية والوطنية.. أي آليات قانونية إجبارية؟”.

واكتسى موضوع الندوة  أهمية كبيرة بالنظر إلى المعيقات والإكراهات التي تقف حاجزا منيعا أمام المرأة المغربية للإقبال من جهة على ممارسة الرياضة في ظروف مشجعة ومحفزة وتحفظ لها الكرامة وتتوافق مع مبدأ المناصفة الذي ينص عليه الدستور، ومن جهة أخرى على ولوج مراكز التسيير والقرار من بابها الواسع، وبصورة تعكس مكانة المرأة وما تمثله من قيمة باعتبارها نصف المجتمع.

وخلال هذه الندوة  تم تكريم فعاليات رياضية نسائية من مجالات التسيير والإدارة والتباري والإعلام تقديرا لجهودهن وإسهاماتهن وصمودهن في سبيل تبويء المرأة المغربية المكانة التي تستحقها في المشهدين الرياضي والإعلامي ومن بينهن السيدة بشرى حجيج رئيسة الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة باعتبار وجودها كاول امرة مغربية وعربية في العديد من الاتحادات المغاربية والعربية والافريقية والدولية وباعتبارها  عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي ، و عضو بالمجلس التنفيذي للإتحاد العربي للكرة الطائرة وعضو بالمجلس التنفيذي للكنفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة ورئيسة اللجنة النسوية بالاتحاد العربي وعضو بالمجلس الثقافي والتراث باللجنة الأولمبية الدولية .

كما أن السيدة بشرى حجيج  كانت وراء إنجازات الكرة الطائرة النسوية ببلادنا ، حيث أنه في حدث غير مسبوق للكرة الطائرة المغربية، تأهلت خمس منتخبات مغربية لنهائيات بطولة العالم ، من بينها المنتخب الوطني المغربي للكرة الطائرة الشاطئية شابات ( أقل من 21 سنة) لبطولة العالم التي جرت بجمهورية الصين ، بعد تمكنهن من تحقيق نتيجة كبرى وباهرة خلال كأس الأمم الإفريقية للكرة الطائرة الشاطئية التي استضافها مصر. و تأهل المنتخب الوطني المغربي للكرة الطائرة الشاطئية كبيرات لبطولة العالم التي احتضنتها النمسا ، بعد فوزهن بالوصافة خلال البطولة الإفريقية التي جرت بالموزمبيق .

وفي هذه المناسبة أيضا، لا بد من التذكير بفوز سيدات الدفاع الحسني الجديدي ببرونزية دورة الألعاب الرابعة للأندية العربية للسيدات التي استضافتها مدينة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة في الفترة ما بين 2 وحتى 12 يبراير 2018 الذي جاء بعد ببرونزية البطولة العربية للأندية البطلة بالقاهرة ، دون أن ننسى تتويج محاسن الصياد أفضل لاعبة مركز (3) و إيمان زروال التي نالت جائزة أفضل ثاني مركز (4) لاعبتا نادي الدفاع الحسني المغربي في دورة الشارقة 2018  ، وكل هذا تشريف للمرأة المغربية .

لائحة المكرمات:

بشرى حجيج رئيسة الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة

سلمى بناني رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة الوثيرية والرشاقة البدنية

خديجة إيلا رئيسة المجموعة الوطنية لكرة القدم النسوية

سميرة العبدي باحثة في قانون الرياضة والتدبير الرياضي

حكيمة بنشريفة مديرة المعهد الوطني لالعاب القوى

الاعلامية سهام البوش

الإعلامية فتيحة الهواري

الإعلامية دنيا سراج

الإعلامية لطيفة زكي

الإعلامية حليمة هيشيكة

الإعلامية آمال لكعيدة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.