الدوحة تستضيف أولى جولات الدوري الماسي لألعاب القوى الجمعة المقبل

الأسود: متابعة

الدوحة /قنا/ تستضيف الدوحة منافسات الجولة الأولى من بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى / قطر 2018 / يوم /الجمعة/ المقبل بمشاركة كبيرة من أبطال وبطلات العالم والأولمبياد الذين يبدأون موسمهم الجديد على مضمار وميدان استاد سحيم بن حمد بنادي قطر الرياضي.
وتعد جولة الدوحة التي ينظمها الاتحاد القطري لألعاب القوى، هي باكورة جولات الدوري الماسي والتي تنظمها 14 مدينة حول العالم وقد اعتاد العالم الرياضي سنويا أن يبدأ موسم أم الألعاب من الدوحة عاصمة الرياضة العالمية وذلك منذ عام 2010 .
ويستهل البطل الأولمبي وبطل العالم القطري معتز برشم مشواره في البطولة بداية من جولة الدوحة وهو يحمل لقب الدوري الماسي في مسابقة الوثب العالي عام 2017 وقد تربع برشم على عرش الإنجازات الرياضية القطرية العام الماضي بعد حصوله على جائزتي أفضل رياضي في العالم خلال احتفالية الاتحاد الدولي لألعاب القوى السنوية التي أقيمت في إمارة موناكو في شهر نوفمبر، وأفضل رياضي في آسيا الممنوحة من اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية /انوك/، وذلك بعد إنجازاته طوال العام الذي خاض فيه 11 بطولة وحقق الفوز فيها جميعا.
وتشهد جولة الدوحة للدوري الماسي 2018 أيضا مشاركة نخبة من أبطال وبطلات أم الألعاب الذين سيتنافسون في 13 سباقا ومسابقة منهم بجانب معتز برشم العداءان القطريان عبدالاله هارون حامل لقب برونزية بطولة العالم التي أقيمت في لندن 2017 في سباق 400 متر وعبدالرحمن صامبا بطل الدوري الماسي في سباق 400 متر حواجز .
ومن المنتظر أن تشهد جولة الدوحة منافسة شرسة في مسابقة رمي الرمح (رجال) إذ يواجه حامل اللقب الأولمبي الألماني توماس روهلر ثلاثة أسماء قوية لها رصيد ميداليات في بطولة العالم للألعاب القوى / لندن 2017 / وهم مواطنه وزميله بطل العالم يوهانيس فيتر والتشيكي جاكوب فالديتش حامل الميدالية الفضية وبطل الدوري الماسي 2018 والألماني الآخر بيتر فريدريش (حامل الميدالية الفضية العالمية) .
ولدى السيدات ستشارك العداءة الجنوب إفريقية كاستر سيمينيا في سباق 1500متر بعد تألقها الأخير في دورة ألعاب الكومنولث في سباقي800 م و100 م، حيث فرضت هيمنتها على السباقين.. أيضا ستشارك بطلة الدوري الماسي في القفز بالزانة العام الماضي اليونانية إكاتيرينا ستيفانيدي غير أنها ستواجه هذه المرة منافسة شرسة من الأمريكية ساندي موريس بطلة العالم للألعاب القوى داخل الصالات 2018 وحاملة الميدالية الفضية العالمية والأولمبية.
كما ستتواجد البطلات الحاصلات على الميداليتين الذهبية والفضية في دورة ألعاب الكومنولث التي أقيمت مؤخرا وهن الكندية أليشا نيومان والنيوزيلاندية أليزا مكارتني، هذا بالإضافة إلى الفنزويلية روبيليس بيينادو بطلة العالم عام 2013 والبريطانية هولي برادشو بطلة البطولة الأوروبية لألعاب القوى داخل الصالات وحاملة الرقم القياسي البريطاني.
وأيضا ستتجدد المنافسة في سباقي 100 م و200 م بين الجامايكية ايلاين تومسون بطلة العالم ووصيفتها الهولندية دافني شبيرز والبطلة الأمريكية اليسون فيليكس.
ومن المقرر أن تعقد اللجنة المنظمة لبطولة قطر 2018 غدا /الأحد/ مؤتمرا صحفيا تكشف خلاله عن جميع الأبطال المشاركين وكذلك البطلات كما تستعرض اللجنة المنظمة أيضا آخر الاستعدادات الجارية لتنظيم هذا الحدث الرياضي العالمي على أرض الدوحة .
وتجدر الإشارة إلى أن مدينة الدوحة شهدت تنظيم أول حدث رياضي دولي في ألعاب القوى في عام 1997 حين نظمت بطولة الجائزة الكبرى (جراند بري) والتي تمت ترقيتها فيما بعد إلى بطولة الجائزة الكبرى السوبر (سوبر جراند بري) عام 2005.
وفي عام 2010، استضافت الدوحة أولى جولات الدوري الماسي لألعاب القوى، والتي أثبتت منذ ذلك الوقت جدارتها وتطورها عاماً بعد عام باعتبارها المحطة الأولى لانطلاقة موسم الدوري العالمي.
وإلى جانب الجولة الافتتاحية للدوري الماسي لألعاب القوى، استضافت الدوحة بطولات كُبرى في ألعاب القوى كان من بينها بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات 2010، هذا بالإضافة إلى أنها ستستضيف مستقبلاً بطولة العالم المقبلة لألعاب القوى 2019، والتي ستكون الحدث الأبرز في ألعاب القوى على الإطلاق في الشرق الأوسط.
وجدير بالذكر أيضا أن بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى تضم 14 جولة تبدأ بالدوحة في 4 مايو المقبل وتنتهي ببروكسل في 31 أغسطس سنويا .. وتقام خلال شهر مايو 4 جولات (الدوحة وشنغهاي ويوجين الأمريكية وروما ) ، بينما تقام خلال شهر يونيو 3 جولات ( أوسلو وستكهولم وباريس) وتقام خلال شهر يوليو 4 جولات ( لوزان السويسرية والرباط وموناكو ولندن) وأخيرا تقام 3 جولات في شهر أغسطس في مدن ( برمنجهام وزيورخ وبروكسل ) .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.