أخبار متنوعة

برنامج التنشيط الرياضي لفائدة أطفال وشباب المناطق المتضررة من الزلزال

الأسود :متابعة

أعطى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بالجماعة القروية أونين، بإقليم تارودانت، انطلاقة البرنامج الرياضي التنشيطي لفائدة أطفال وشباب المناطق المتضررة من زلزال 08 شتنبر 2023، والذي خلف العديد من الضحايا والمنكوبين.
ويتوخى هذا البرنامج، التخفيف من التداعيات النفسية لما بعد هذه الكارثة، (التوثر، والقلق والخوف والارتباك، والترفيه…) عن الأطفال والشباب وتشجيعهم على ممارسة الرياضة في أفق العودة تدريجيا لحياتهم الطبيعية، وترسيخ القيم الوطنية التضامنية بين الأطفال والشباب، وجعل الأنشطة الرياضية وسيلة للاندماج الاجتماعي.
واستهدف البرنامج، العديد من الجماعات والدواوير القروية المتضررة من الزلزال بكل من جهات مراكش – تانسيفت وسوس ماسة وورززات … وشمل البرنامج العديد من الورشات والأنشطة الرياضية المنظمة من طرف القطاع والجامعات الرياضية الوطنية المشاركة في هذا البرنامج، كما تم توزيع معدات رياضية على الجمعيات المحلية.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة ستمتد طيلة الموسم الرياضي 2023 و2024 ويتضمن ثلاث مراحل، تعتمد الأولى على التنشيط الرياضي المباشر من قبل الأطر الرياضية التابعة للقطاع، فيما ستعرف المرحلة الثانية مساهمة الجامعات الرياضية الوطنية في هذا البرنامج، وذلك بتنسيق مع الوزارة، على أن يتم الانتقال خلال المرحلة الثالثة الى التنشيط من قبل الجمعيات الرياضية المحلية المحدثة بهدف مأسسة التنشيط الرياضي القاعدي.
وفي هذا السياق ستنظم مديرية الرياضة، دورة تكوينية بمدينة مراكش لفائدة الأطر الرياضية التابعة لجهتي مراكش – آسفي وسوس – ماسة، خلال الفترة الممتدة من 11 الى 15 أكتوبر 2023، من أجل تمكينهم من اكتساب وتطوير قدراتهم ومؤهلاتهم في مجال التنشيط الرياضي، على أن تتلوها دورة تكوينية لفائدة أطر النسيج الجمعوي الرياضي المحلي بالجهات الثلاثة المتضررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى